لماذا جوجل هي من ربحت سباق الأجهزة اللوحية


لماذا جوجل هي من ربحت سباق الأجهزة اللوحية


قد يكون الامر غريباً للبعض حيث ان شركة أبل استطاعت ان تشحن أكثر من23مليون جهازiPadخلال الربع الرابع للعام السابق و لهذا تصل النسبة الخاصة بالحصة التسويقية لأجهزةiPadالي43.6% هذا بحسب اخر الاخصائيات التي قامت بهاIDC.why-google-has-already-won-tablet-race-logoبالفعل انتهي سباق الأجهزة اللوحية و من فاز به هي شركة جوجل.اما شركة أبل، مايكروسوفت و جميع الشركات الأخرى بالرغم من منافستها القوية في سوق الأجهزة اللوحية الا ان جوجل هي التي ربحت هذا السوق.
و كما نعلم فان سامسونج تأتي في المركز الثاني حيث تصل الحصة التسويقية الخاصة للأجهزة اللوحية التابعة لها الي15.1% يليها شركة امازون ثم باقي الشركات المصنعة للأجهزة اللوحية.
و هُناك بعض الاحصائيات الأخرى التي تنص علي ان شركة ابل تمتلك اكثر من 51% من الأجهزة اللوحية التي تعمل بأنظمة تشغيل ذكية، و هناك ايضاً بعض التقارير التي تشير الي ان ابل قد تتمكن من شحن ما يقارب 100 مليون جهاز لوحي خلال اثني عشر شهراً فقط.
بالطبع كل هذه الاحصائيات السابقة تدل علي تفوق شركة ابل في سوق الأجهزة اللوحية هذا بحسب مبيعات الشركة و نسبة الحصة التسويقية الخاصة بها و لكن اذا تحدثنا عن من ربح او من سيربح معاركة الأجهزة اللوحية بالتأكيد هي شركة جوجل.
دعونا نتحدث قليلاً عن بداية نجاح نظام الأندرويد الخاص بشركة جوجل، في عام 2010 كان الأندرويد يمثل 20% من الحصة التسويقية للأجهزة اللوحية و حسب احصائياتIDCلعام 2011 فان تلك النسبة زادت لتصل الي32.3%، و بنهاية العام السابق استطاع نظام الأندرويد الاستحواذ علي48.8% من الحصة التسويقية الخاصة بالأجهزة اللوحية، و هناك تكهن لما سوف يحدث لسوق الأجهزة اللوحية في عام 2017 هذا وفقاً لمنظمةIDCالتي تتوقع ان تصل الحصة التسويقية لنظام الأندرويد الي46%، اما عن نظامiOSفيتوقع ان تهبط الحصة التسويقية الخاص به الي43.5%.

سوق الهواتف الذكية

اذا كنا سنتحدث عن شركة ابل و جوجل و المعارك التي تدور بينهم فكان لابد ان نشارك الهواتف الذكية في هذا الحديث، و اذا ما تحدثنا عن بداية الأندرويد وiOSفسنجد ان اول هاتف اطلقته شركة ابل كان في عام 2007 و الذي استطاع ان يحقق مبيعات مذهلة وقتها لعدم وجود منافسة بينه و بين و نظام الأندرويد الذي يُعَد بداية انتشاره هو عام 2008-2009.
بمرور السنوات أستطاع نظام الأندرويد ان يتغلب عليiOSو نحن الآن نري الكثير من الشركات الداعمة له و بحسب بعض التوقعات الصادرة عنIDCفان الحصة التسويقية لنظام الأندرويد ستزداد خلال الأعوام القادمة و بهذا ستزداد المسافة بين الأندرويد وiOSاكثر فاكثر.
حالياً تركز كل الشركات المصنعة للهواتف الذكية علي ما قدمته منجاتها من حيث مبيعات و لكن وجهة النظر هذه ستختلف بشكل كلي خلال الفترة القادمة فجميع الشركات ستعمل علي تقديم خدمات ما بيع البيع و ستحاول ان تربح عن طريق تلك الخدمات ومن هنا نقول ان جوجل هي من ستربح هذه المعركة.

الإعلانات الخاصة بالهواتف و الأجهزة اللوحية

يتوقع خلال الفترة القادمة ان تزداد المصاريف التي تنفق علي الإعلانات الخاصة بالهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية حيث انها وصلت في عام 2013 الى2.34بليون دولار هذا وفقاً للأبحاث التي قامت بها منظمةeMarketer، و ان تحدثنا عن العام السابق فسنجد ان هذا المبلغ قد ارتفع ليصل الي8.41بليون دولار، و يتكهن البعض ان يصل هذا الرقم36.87بليون دولار هذا بنهاية عام 2016.
بالطبع ليس كل هذه المصاريف التي يتم انفاقها خاصة بشركة جوجل و لكن يتوقع ان يكون لها نصيب الأسد مما يتم انفاقه علي الدعاية و الإعلانات الخاصة بهواتفها و نظامها الأندرويد، في العام السابق ربحت جوجل ما يقارب2.2بليون دولار من اصل4.1بليون دولار مما تم انفاقه علي جميع الإعلانات الخاصة بالهواتف، و هناك توقعات بان تزداد ارباحها بنهاية عام 2015 لتصل الي9.3بليون دولار.

مبيعاتiPadرائعة ولكن...

لا يستطيع احد منا ان ينكر بان مبيعات أجهزةiPadتسير علي ما يرام، و لكن ابل تجد نفسها في بعض الأوقات في وضع حرج هذا الي الرغم من انها تجني الكثير من مبيعاتiPadو ان تحدثنا عن جانب الإعلانات الخاصة بشركة ابل فسنجد ان ابل لا تجني الكثير حيث انه من المتوقع الا يزيد ما ستربحه ابل خلال هذا العام عن219.9مليون دولار ( من الدعاية و الإعلانات)، و في عام 2015 يتوقع ان يترفع هذا الربح ليصل الي622.8$.
بالإضافة الي ما سبق نؤكد علي ان ابل شركة ناجحة و ستستطيع ان تربح الكثير من الملاين و لكن مع توقعات بانخفاض حصة نظامهاiOSالتسويقية خلال الفترات القادمة و علي الأقل سنجد منتجات شركة جوجل في المرتبة الاولي ان لم يكن اكثر من ذلك.
و يتوقع ان تزيد أرباح شركة جوجل خلال الفترة القادمة للعديد من الأسباب أهمها هو النمو الملحوظ لمتجر جوجل بلاي الخاص بنظام الأندرويد بالإضافة الي كثيراً من الخدمات الأخرى التي تقدمها الشركة و تعتمد عليها في أرباحها.
بنهاية المقال أحب ان أقول ان شركة أبل بالطبع احد الشركات الهامة و الكبرى و ستزداد أرباحها خلال الفترة القادمة و لكن يؤسفني ان اخبركم بان جوجل هي من ربحت المعركة.
هل ترى أن جوجل أو بالأصح نظام أندرويد جدير بالانتصار في هذه المعركة ؟ شاركنا برأيك في التعليقات...
محمد هشام

طالب مصرى 20 سنة مهووس بكل ما هو جديد فى عالم التقنية واهتم بمجال البرمجة وادرسه بجانب معلومات فى المجالات التقنية الاخرى وقررت ان اكون كمدون لانشر معلوماتى بين الناس ولارثاء المحتوى العربى

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة تك Modwana Tech l