iBeacon تقنية الإحساس بالمكان لـ “أبل”

iBeacon تقنية الإحساس بالمكان لـ “أبل”
ضحى المتجر الشهير “Macy’s” أول متجر يقوم باختبار جهاز “دليل التسوق ShopBeacon” المشغل بتقنية التحسس بالمكان لشركة ” أبل ” الشهيرة ألا و هي “iBeacon”.
الجهاز يستخدم تقنية البلوتووث منخفض الطاقة للتواصل مع هاتف “iPhone” و كذلك بعض أجهزة ” أندرويد ” من أجل ارسال إشارات تنبيه إلى المتسوقين الذي يدخلون إلى المتجر ، الرسائل توجه المتوسقين إلى عدة مناطق مخصصة من المتجر كمناطق الحسومات مثلاً كما بإمكان الدفع بأشياء مثل القسائم إلى الهاتف.
التقنية أيضا تتضمن تذكير المتسوقين بمنتجات تعجبهم ، مثلاً يكون المشتري في المنزل يتصفح المنتجات المعروضة في المتجر ، فإذا وضع إشاة إعجاب على أحد المنتجات ، ثم ذهب إلى المتجر فسيقوم الجهاز بتذكيرهم بهذه المنتجات لحظة دخولهم المتجر .
جهاز “ShopBeacon” بحجم قطعة الصابون ويكلف 40 دولار و يتم وضعه في أماكن مختلفة من المتجر ، عدد الأجهزة اللازمة في كل متجر تعتمد على حجم المتجر. يجدر بالذكر أن الجهاز حالياً في طوره التجريبي في متجر “Macy’s” في ساحة “Herald Square” في نيويورك و فرعه في ساحة “Union Square” في سان فرانسيسكو، فإذا ما لاقى النجاح فربما نجده في متاجر أخرى خلال أشهر.
و في السياق نفسه ” أبل ” لم تذكر الكثير عن تقنية “iBeacon” و ذلك عند تقديمه هذا العام كجزء من النظام الأخير “iOS 7″ المشغل لهواتف “iPhone” الذكية و حواسب “iPad” اللوحية حيث انتشرت تقارير عديدة تزعم بتطبيقه في أماكن متاجرها و ذلك للاتصال مع زوارها من الزبائن و المزودين بهواتف “iPhone” .كيف يمكن لتقنية كهذه أن تساعدك عند التسوق ؟ هل يبدو لك هذا الابتكار تافه و بلا فائدة ؟ أم ضروري جداً من أجل اختصار الوقت في البحث عن منتجات معينة ؟ المساعدة تكمن في التنبيه عن الحسومات والتزويد بالمعلومات الضرورية عن المنتجات القريبة منك في المتجر .
محمد هشام

طالب مصرى 20 سنة مهووس بكل ما هو جديد فى عالم التقنية واهتم بمجال البرمجة وادرسه بجانب معلومات فى المجالات التقنية الاخرى وقررت ان اكون كمدون لانشر معلوماتى بين الناس ولارثاء المحتوى العربى

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة تك Modwana Tech l