مراجعة لقرص التخزين WD Ultra-Slim...الأنحف على الإطلاق.

مراجعة لقرص التخزين WD Ultra-Slim...الأنحف على الإطلاق.

اليوم اقدم لكم افضل مراجعه مقتبسه من الموقع الاشهر عربيا 
ArabHardware WebSite 
مراجعه للقرص الصلب من WD الذى بتمتع بسمك 9M.m

مرة أخرى نعود لإحدى إبداعات الشركة العملاقة WD المتخصصة في مجال أقراص التخزين، قرص جديد قد يشكل بالفعل نقلة كبيرة في عالم أقراص التخزين الميكانيكية HDD التي نعرفها حالياً وموجه خصيصاً لأجهزة الحاسب المحمولة NoteBook و UltraBook وتحديداً لتلك الفئة الجديدة التتي تتميز بالنحافة الشديد وتعرف ب "UltraThin".
قرص التخزين الجديد WD Ultra Slim هو أحدث ما توصلت إليه WD ضمن سلسلة أقراصها المخصصة لأجهزة الحاسب المحمول، ولكنه في نفس الوقت ييمثل طفرة جديدة في حلول التخزين لأجهزة الحاسب. فالقرص قادم بحجم 2.5" ولا يتعدى سمكه حاجز ال 5mm فقط.!!، ليكون أنحف أقراص التخزين التي تم تصنيعها حتى اللحظة وسيفتح أمام شركات التصنيع المختلفة أبواب وآفاق أخرى حول تصميمات أجهزة الحاسب المحمولة للأجيال القادمة، بل وقد يمتد الأمر إلى شركات التصنيع للأجهزة اللوحية Tablets، فمع قرص تخزين بسمك 5mm لن أستبعد إطلاقاً ظهور أجهزة لوحية مستقبلية تحمل بداخلها أقراص تخزين WD Ultra-Slim.
أخيراً وقبل أن نبدأ في الدخول إلى تفاصيل مراجعة اليوم بقي أن نقول أن القرص ليس موجهاً للمستهلك العادي بشكل مباشر، فقرص WD Ultra-Slim سيكون مخصص لشركات OEM وهي الشركات التي ستستدخدم القرص لإخراج منتجات أخرى كأجهزة الحاسب المحمول والأجهزة اللوحية بمختلف أشكالها.

المواصفات والخاصئص لقرص WD Ultra-Slim:

حتى الأن لم تنتج WD من هذه الأقراص سوى نوعية واحدة ستحمل الإسم الكودي WD5000MPCK، وهي قادمة بإسطوانة تخزين وحيدة بسعة 500GB وتعمل بسرعة 5400rpm كحال معظم أقراص التخزين الخاصة بالأجهزة المحمولة، مع دعمها لواجهة التوصيل SATA 6GB/s.
WD Ulrta-Slim سيحتوي كذك على ذاكرة كاش 16MB وسيأتي بأبعاد 100.3x69.85x5mm،  ويزن فقط 74g.

التقنيات الخاصة بقرص WD UltraSlim:

كالعادة تقدم WD عدة تقنيات حصرية مع أقراصها الخاصة، وقرص UltraSlim أحد الأقراص التي نالت إهتماماً كبيراً من قبل الشركة كونه سبق تكنولوجي لم تصل إليه شركة أخرى حتى الأن.

وتركز أغلب التقنيات على زيادة قدرات التحمل للقرص وإطالة عمره الإفتراضي، كتقنية Stable Trac و التي تعمل على حماية محرك الأسطوانات الداخلية من الاهتزاز من الجانبين مما يحافظ بشكل كبير على كفاءة عمل هذه الاسطوانات. أيضاً تقنية NoTouch Ramp Load technology التي ترفقها الشركة في معظم أقراصها وهي تقنية مسئولة عن عدم ملامسة رؤوس القراءة لسطح اسطوانت التخزين داخل القرص أثناء الدوران للأعلى و للأسفل و عند إطفاء القرص (إطفاء الحاسب) مما يضمن أيضاً عمراً أطول و كفاءة تشغيل عالية لهذه الأقراص. أيضاً تستخدم WD في أقراصها ما يسمى Dual Stage Actuators و هي عبارة عن محركات مسئولة عن التحكم في بعض الآليات الميكانيكية بداخل القرص و هي مكونات موجودة في أقراص WD المخصصة للشركات و هي مسئولة عن تحسين الأداء بخصوص تعقب البيانات
أما أحدث ما قدمته WD لأقراص Ultra-Slim هو معيار State of the artالمتعلق بكيفية تصميم القرص، حيث عمدت WD أثناء تصميم أقراص Ultra Slim على تصنيعه من خامة ألمونيوم قوية مع دعمه بمحركات أقراص زات قدرة عالية، وتقول الشركة أنها ستقدم قوة دفع أعلى ب30% عن الأقراص الأخرى، وهذا الأمر سيساعد على إيجاد بنية قوية لأقراص Ultra-Slim دون الإقتراب أو المساس بأدآء القرص والحفاظ على إستهلاكه الضئل للطاقة.

 نظرة أقرب على القرص:

القرص قادم بحجم 2.5" كأي قرص أخر مخصص للأجهزة المحمولة Mobility Devices، ونجد على السطح العلوي ملصق به شعار الشركة وإسم القرص Ultra Slim.
 
الجهة الخلفية من القرص.
 
ملصق أخر على الجهة الخلفية يوضح الإسم الكودي للقرص وسعة التخزين التي تبلغ 500GB، وملاحظ أيضاً كلمة WD Blue بالأعلى في إشارة إلى أن القرص ينتمي في النهاية إلى فئة أقراص Blue من WD. 
بالنظهر لواجهة التوصيل الخاصة بالقرص سنجدها تختلف عما عهدناه في أقراص التخزين الأخرى، فلقد أضطر المهندسون بالشركة إلى التغيير من شكل واجهة SATA III الإعتيادي إلى شكل أخر من واجهات التوصيل يعرف ب edge connector، وهذا الأمر حدث بسبب أن التحول إلى سمك 5mm لم يسمح بإستخادم واجهة التوصيل SATA III المعتادة، وبالنسبة إلينا فلقد أرسلت شركة WD وصلة تحويل من edge connector إلى واجهة SATA III لنتمكن من إجراء الإختبارات على القرص.
والقرص كما ذكرنا لن يوجه للمستهلك العادي بشكل مباشر وإنما سيدخل ضمن منتجات الشركات المصنعة لأجهزة الحاسب المحمول لذلك فهذا التغير لن يمثل أي مشكلة.
 
الجهة الجانبية للقرص ويظهر لدينا مدى نحافة ققرص Ultra Slim والذي لا يتجاوز سمكه ال5mm .

منصة الإختبار والإختبارات:

 

ATTO Disk Benchmark:

يقوم البرنامج بإختبار نتيجه وسرعة تعامل القرص مع مختلف أحجام الملفات بداية من 0.5 كيلوبايت وحتى 8 ميجا.

CrystalDiskMark:

يقوم البرنامج بعدة إختبارات للقراءة والكتابة سواء فى حالة الأستخدام التسلسلي أو العشوائي بعمقي Queue Depth 3,32

HD Tune Pro:

يقوم بعدة إختبارات لأقراص التخزين كما يفحص سلامتها خاصة تلك الميكانيكية حيث يفحص كل قطاعاتها ليخرج لما القطاعات التالفة, كما يقيس أداء الأقراص في كلا عمليتى القراءة والكتابة.

SiSoftwaresandra 2012.SP2:

برنامج شهير بمجموعته المتميزة من الأختبارات التى تطال تقريباً كل قطعة بالجهاز وصولاً للأجهزة الملحقة والشبكات وبخيارات متقدمة رائعة.

AS-SSD:

الأختبارات التسلسلية أو Sequential لبرنامج AS-SSD تستخدم ملفات غير قابلة للأنضغاط فى كل مراحل الأختبار.

Access Time:

هنا نتائج إختبارات Access Time أو زمن الوصول لكلا عمليتي القراءة والكتابة لبرنامجي HD Tune Pro و SiSoftware Sandra.

الخاتمة والتقييم:

التقنيات الحديثة غالباً ما تكون قادرة على إدهاشك، والأن شركة WD تمكنت فعلاً من جذب الإنتباه إليها مع قرص WD Ultra Slim خصوصاً وأننا نادراً ما نشاهد تطورات ملحوظة في عالم أقراص التخزين، فأغلب الشركات المصنعة إتجهت في الآونة الأخيرة إلى محاولة توفير المساحات الأضخم للتخزين، ولكن قرص التخزين WD Ultra-Slim وجه رسالة مختلفة تماماً، فلا يجب النظر إلى مساحات التخزين فقط بل أيضاً إلى أحجام أقراص التخزين نفسها.
فلك أن تتخيل الأن ما يمكن صنعه بقرص Ultra-Slim الذي لا يتجاوز سمكه ال 5mm، يمكنك الأن أن ترى أجهزة حاسب محمول أكثر نحافة وأخف وزناً من السابق، بل وكما ذكرت في مقدمة المراجعة لا أستبعد على الإطلاق دخول هذا القرص الجديد ضمن إهتمامات شركات تصنيع الأجهزة اللوحية Tablets، لنبدأ بذلك جيل جديد من الأجهزة اللوحية قد يهمل فيها تماماً مشكلة مساحات التخزين الداخلية وقد لا تحتاج أيضاً إلى تواجد شق microSD المعهود، فمساحة 500GB بداخل جهاز لوحي هي بالتأكيد أكثر من كافية. وبالطبع قد يأتي ذلك على حساب نحافة تلك الأجهزة التي تقل من عام لآخر ولكن شخصياً أرى أن جهاز لوحي يحمل مساحة تخزين 500GB ويأتي بسمك 9.5mm على سبيل المثال هي صفقة رابحة بكل تأكيد.
وبالعودة الأن لتحليل نتائج القرص فمرة أخرى تؤكد لي WD أن قررصها Ultra -Slim هو فعلاً مستقبل أقراص التخزين، فالأدآء كان جيد للغاية وسط منافسيه من فئة أقراص 2.5" والتي تعمل جميعاً بسرعة 5400rpm، وربما تغلب على الجميع في عدة إختبارات بما فيهم قرص WD Slimالذي شاهدناه معاً في مراجعة سابقة، ربما نلاحظ فقط تراجع للأدآء في إختبارات زمن الإستجابة Access Time ولكن ليس بفارق كبير، وعلى كل حال هذا الأدآء مرضي جداً لقرص في مثل هذا الحجم وفي الحقيقة كنت أتوقع تراجع كبير في أدآء القرص على حساب حجمه الصغير للغاية ولكن هذا لم يحدث.
أما بالنسبة للأسعار فقرص اليوم لاسعر له، فكما ذكرنا القرص موجه من شركة WD لشركات OEM، وهي شركات التصنيع التي ستستعمل القرص الجديد ضمن منتجاتها النهائية من أجهزة الحاسب المحمول، لذلك فإمتلاكك لقرص WD Ultra-Slim لن يكون أبداً إلا عن طريق إمتلاك إحدى هذه الأجهزة.

القرص بالتأكيد يستحق جائزة الإبداع كونه أول قرص تخزين يأتي بسمك 5mm فقط.

محمد هشام

طالب مصرى 20 سنة مهووس بكل ما هو جديد فى عالم التقنية واهتم بمجال البرمجة وادرسه بجانب معلومات فى المجالات التقنية الاخرى وقررت ان اكون كمدون لانشر معلوماتى بين الناس ولارثاء المحتوى العربى

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة تك Modwana Tech l