أخطبوط آلي ( روبوت ) يستطيع السباحة باستخدام أذرع حيّة (فيديو)

أخطبوط آلي ( روبوت ) يستطيع السباحة باستخدام أذرع حيّة (فيديو)
سبح معظم الأخطبوطات باستخدام تيار الماء والدفع بأذرعها. وقد قام الباحثون في اليونان بصناعة أخطبوط آلي بإمكانه دفع نفسه في الماء باستخدام أذرعه الثمانية فقط. وقد تمكن نموذجهم الذي تم الإعلان عنه مسبقاً في هذا الصيف من إجادة العديد من أنواع السباحة بما فيها أنواع لا يمكن للأخطبوطات العادية القيام بها.
يقوم الأخطبوط الآلي ( روبوت )  بتحريك أذرعه ببطء إلى الداخل والخارج بتناغم مما يحقق له دفعاً إلى الأمام في المياه. بإمكانه أيضاً السباحة باستخدام كل ذراع على حدى، وقد سمي هذا النمط بالتجذيف، وعلى الرغم من مظهره الآلي الغريب، ينتج هذا النمط تياراً مما يؤدي إلى حركة ثابتة تختلف كلياً عن حركة الأخطبوط الحقيقي المتقطعة. وأخيراً حين تم تزويد الأخطبوط بأدوات مرنة تمكن من السباحة بنفس الطريقة التي تسبح بها الأخطبوطات الحقيقية-حيث يسحب أذرعه سوية ثم يسحبها إلى الخلف بسرعة ليؤمن الدفع إلى الأمام.
 والفريق وراء هذا الاختراع من مؤسسة الأبحاث والتكنولوجيا في هيلاس. وقد قاموا بتقديم عملهم في مجلس IEEE الدولي للروبوت في كارلسروهي ألمانيا. ويأمل الفريق قريباً بتحسين التجربة بالمزيد من تقنيات السباحة.
الروبوتات الغير اعتيادية كهذا يمكن أن تفيد في عمليات البحث والإنقاذ، عمليات اكتشاف أعماق المحيطات وفي تقدم علم الروبوتات الحية. كما تخطط مجموعة العمل لتزويد الأخطبوط بنظام دفع مشابه لذاك الذي يمتلكه الأخطبوط الحقيقي.
محمد هشام

طالب مصرى 20 سنة مهووس بكل ما هو جديد فى عالم التقنية واهتم بمجال البرمجة وادرسه بجانب معلومات فى المجالات التقنية الاخرى وقررت ان اكون كمدون لانشر معلوماتى بين الناس ولارثاء المحتوى العربى

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة تك Modwana Tech l