اشاعات عن إطلاق نظام Android 5.0 قريبا

اشاعات عن إطلاق نظام Android 5.0 قريبا
عمل شركة Google دائما على تطوير نظام Android المستخدم في تشغيل العديد من الهواتف الذكية واللوحية . وكانت الشركة قد أعلنت عن نظام أندرويد 4.0 من خلال جهاز Galaxy Nexus عام 2011 ثم أتبعته بنظام أندرويد 4.1 Jelly Bean من خلال جهاز Nexus7 في تموز عام 2012 ثم أصدرت الشركة نموذجين جديدين منه. اﻷول هو نظام أندرويد 4.2 والذي أطلق في 13 تشرين ألثاني 2012 والثاني هو نظام أندرويد 4.3 والذي أطلق في 24 تموز من هذا العام.
لقد انتشرت شائعات مؤخرا عن توفر اﻹصدار أAndroid 5.0 والذي من المتوقع أن يحمل اسم Key Lime Pie وهو أحد أنواع الحلوى. إضافة إلى أن الشركة كانت قد أطلقت على اﻹصدار 4.4 من نظام أندرويد اسم شوكولا كيت كات الشهيرة وكان ذلك في 3 أيلول من هذا العام. وبعد إطلاقه كنا نتوقع إطلاق أندرويد 5.0 في وقت ما من تشرين اﻷول لهذا العام.
وكنا توقعنا الكشف عنه أيضا وذلك ضمن معرض 2013 Google IO والذي اقيم من 15-17 أيار من هذا العام وأعلنت فيه الشركة عن نظام أندرويد 4.1. كما أطلقت شائعات أيضا عن تزويد الهاتف اللوحي Nexus بنظام Android 5.0 كانت قد بدأت خلال الربع اﻷخير من عام 2012 واﻷمر ذاته حدث بالنسبة لجهاز Google Nexus4 لكن تم تزويد هذا الجهاز بنظام أندرويد Jelly Bean. وبعدها بدأت توقعات بأنه في 21 كانون اﻷول 2012 سيتم تزويد Motorola X بنظام أندرويد 5.0.
وهذا الهاتف اللوحي لم يتم عرضه في معرض Google IO 2013 ولكن تأجل ذلك إلى شهر آب من هذا العام وتم تزويده بنظام أندرويد 4.4.2. أيضا توقعنا تزويد الهاتف اللوحي Google Nexus5 الذي يقوم بتصنيعه شركة LG بهذا النظام. وانتشرت صور عن هذا الهاتف في 18 آذار من هذا العام وهو مزود بشاشة متطورة قياس 5.2 إنش وبدقة عرض تبلغ 1080×1920 ويمعالج متطور Qualcomm snapdragon 800 بسرعة 2.3 غيغاهرتز وبذاكرة عشوائية 3 غيغابايت. آخر التوقعات كانت في 13 أيلول من هذا العام وكانت تشير إلى تزويد جهاز Nexus5 بهذا النظام ولكن تم تزويده بنظام أندرويد 4.4 .
إضافة إلى أخبار تدور حول تزويد الجهاز الجديد من شركة HTC والذي يحمل اسم HTC T6 بهذا النظام. يتميز هذا الهاتف بشاشة قياس 5.9 إنش عالية الجودة ومن المتوقع أن يكون منافس قوي لـ Samsung galaxy note 3 والذي تم الكشف عنه خلال معرض IFA هذا العام.
شركة Samsung صرحت أيضا عن رغبتها في استخدام اﻹصدار الجديد من أندرويد على هواتفها الذكية Galaxy S4 و Galaxy S3 و Galaxy note2 إضافة إلى Galaxy note8.0 و Galaxy Note 10.1. أما بالنسبة لميزات نظام Android 5.0 فقد كانت شركة Google أول من تحدث عنها على الموقع الرسمي للشركة حيث توقع المستخدمون حينها بأن موعد إطلاق اﻹصدار الجديد من نظام أندرويد قد اقترب ولكن الشركة قد أعلنت في 13 شباط من هذا العام عن نظام أندرويد Jelly Bean. وفي 28 شباط من هذا العام علمنا من مركز أندرويد بأن شركة Google تعمل على تطوير جهاز Linux 3.8 والذي أشيع بأنه سيتم تزويده بإصدار أندرويد 5.0 . وفي 13 حزيران من هذا العام أعلنت شركة VR-Zone باتن نظام أندرويد 5.0 سيتم استخدامه مع أجهزة تحتوي ذواكر عشوائية 512 ميغابايت. ومن المتوقع حاليا أن يتم تزويد جهاز Linux 3.8 بنظام أندرويد 4.4 . وأعلنت شركة Google أيضا بأنه سيتم تشغيل التطبيق Google Babble على النظام Android 5.0 وهذا التطبيق يقدم خدمات للمحادثة بين المستخدمين وأضافت الشركة بأنه سيتم تغيير اسم هذا التطبيق إلى Google Babel إضافة إلى تزويده بعدد كبير من الرموز التعبيرية الجديدة Emoticons.
ومن المتوقع أن يكون النظام الجديد من أندرويد ملون بألوان زاهية تختلف عن ألوان اﻹصدار 4.0 الداكنة. ولقد وردتنا معلومات أيضا بأن Google قررت اطلاق العديد من التطبيقات ﻷنماط قفل الشاشة لأجهزة المزودة بنظام أندرويد 5.0. تسمح هذه التطبيقات للمستخدم رسم نمط معين على شاشة القفل يسمح بفتح الكاميرا ونمط آخر للوصول إلى تويتر مثلا. هذا وقد صرح Gary Cutlack المحرر في موقع techradar بأن النظام الجديد سيتميز بقدرات توفر راحة أكبر للمستخدمين كوضع النوم مثلا لتوفير الطاقة أثناء ساعات النوم خلال الليل أو وضع القراءة حيث يتم التخفيف من إضاءة الشاشة وتزويدها بخلفية مريحة للقراءة . ينبغي على النظام الجديد من أندرويد أن يتمتع بميزة دعم اﻷجهزة المختلفة وذلك لكي يكون استخدامه متاحا لجميع الشركات إضافة إلى تقديمه الدعم لجميع برامج التواصل الاجتماعي بشكل أفضل من اﻹصدارات السابقة.
إضافة إلى دعمه لمكالمات الفيديو وذلك للاستفادة منه في الهواتف الذكية واللوحية التي تمتلك كاميرات أمامية مثل Nexus7 المفضل عند مستخدمي برنامج سكايب. أيضا كان هناك طلب متزايد من المستخدمين لتزويد اﻹصدار الجديد من أندرويد بميزة المستخدمين المتعددين. والتي تسمح للمستخدم بإرسال رسالة أو إيميل ﻷكثر من شخص بنفس اللحظة إضافة إلى  التحديث التلقائي للبرامج والتطبيقات المثبتة على الهاتف. أيضا ميزة ترتيب إعدادات التطبيقات أبجديا أو حسب رغبة المستخدم . إذا لا ينبغي علينا سوى الانتظار أندرويد 5.0 المذهل.
محمد هشام

طالب مصرى 20 سنة مهووس بكل ما هو جديد فى عالم التقنية واهتم بمجال البرمجة وادرسه بجانب معلومات فى المجالات التقنية الاخرى وقررت ان اكون كمدون لانشر معلوماتى بين الناس ولارثاء المحتوى العربى

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مدونة تك Modwana Tech l